يعد التسويق بالعطور أحد أقوى وسائل تسويق العلامات التجارية والتواصل مع الزبائن على مستوى عميق وعاطفي، لأن حاسة الشم تعتبر الأكثر ارتباطاً بردود الفعل العاطفية.
تتصل البصلة الشمية عند الإنسان مباشرة بالجهاز الحوفي في الدماغ، وهو الجهاز المسؤول عن المشاعر اللحظية في البشر (ويلكي،1995)، كما أن %75 من عواطفنا يتم تحريضها بواسطة الرائحة. تحرض الروائح رد فعل عاطفي، رغبة معينة أو حتى ذاكرة يمكن أن تميز العلامة التجارية وتأثر على قرار الشراء وتساهم في خلق ذكريات تدوم.