

من المعتاد عليه شراء العطور من متجر عطور حقيقي على أرض الواقع حيث يمكنك شم الرائحه بنفسك وتقييم المنتج قبل شرائه، ولكن حاليا حدث تغير كبير في التسوق والشراء، فأصبح كل شيء يمكن شراؤه عن طريق الانترنت بما في ذلك العطور ومستحضرات التجميل المختلفة، واصبح الامر في غاية السهولة واليسر، وايضا اصبح الشراء من الانترنت اكثر اغرائا حيث أن المنتج يصل للشخص حتى باب بيته دون عناء.
لماذا تجارة العطور؟
حاليا التجارة والبيع عبر الانترنت أصبحت تمثل دخلا كبيرا لكثير من الشركات وكذلك الاشخاص، وخصوصا مجال العطور ومستحضرات التجميل حيث أنها تدخل ما يقارب 49.2 مليار دولار في الولايات المتحده بحسب ما ذكرته Statista في عام 2020، وليس فقط في الولايات المتحدة وإنما في مختلف أنحاء العالم تمثل صناعه التجميل دخلا كبيرا سنويا، وذلك لأن الناس جميعا يحبون حسن المظهر والرائحة الطيبة بشكل يومي.
عندما تقرر إنشاء متجر عطور خاص بك عبر الإنترنت، سيتعين عليك أيضًا تعلم توصيل صوت متجرك الالكتروني عبر الإنترنت، نظرًا لأن صناعة التجميل ناجحة جدًا فهناك الكثير من المنافسة.
إن معرفة كيفية التسويق لمتجر العطور الخاص بك عبر الإنترنت يزيد من فرصك في الوصول إلى المتسوقين بنجاح وإقناعهم بتجربة منتجاتك.
فيما يلي سنعرض بعض النصائح التي سترشدك عند إنشائك متجر عطور الكتروني وستساعدك على معرفة كيفية ضمان نجاحه واستمراره.
نصائح لانشاء متجر عطور الكتروني ناجح:
1. تطوير موقع الويب الخاص بك:
يعد إنشاء هوية تجارية قوية أمرًا بالغ الأهمية في مساعدة الأشخاص على تذكر متجرك، كما يجب أن يكون تصميم موقع الويب الخاص بك متسقًا مع الألوان والخطوط وأسلوب علامتك التجارية.
يجب أن يتضمن موقع الويب الخاص بك على أربع أشياء أساسية، وهي:
- الصفحه الرئيسيه التي تعرض صورا للمنتجات التي تقدمها.
- الصفحة التي تصف متجرك وما تقوم به ونبذه بسيطه عن منتجاتك بشكل شامل.
- الصفحة التي تعرض جميع منتجاتك بشكل مفصل مع شرح لكل منتج.
- الصفحة التي تحتوي على وسيلة التواصل والشراء من متجرك.
من الأفضل أن يكون سهل التنقل وسهل الاستخدام من خلال اجهزة الموبايل، حيث أنه سيشتري بعض عملائك مباشرةً من هواتفهم، لذا تأكد من أن متجرك عبر الإنترنت يستجيب للجوال، بالإضافة إلى إعداده لتلقي المدفوعات من مجموعة متنوعة من المصادر.
2. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي:
يعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي طريقة شائعة لجذب العملاء وإثارة الفضول حول عطرك، لذا حافظ عملائك المستهدفين على وسائل التواصل الاجتماعي.
قم بإجراء بحث لمعرفة الكلمات الرئيسية والعبارات وعلامات التصنيف التي تروق لعميلك المستهدف. يمكنك تتبع ذلك من خلال Google Analytics والأدوات التحليلية الأخرى ومن خلال البحث في الصفحات الاجتماعية لمنافسيك لمعرفة المنشورات الأكثر شيوعًا.
شجع العملاء على ترك التعليقات على موقع الويب الخاص بك ومشاركة منتجاتك على وسائل التواصل الاجتماعي و اسم متجرك.
3. الإعلانات المستهدفة:
في الصناعات الواسعة مثل صناعة العطور، يعد تشغيل الاعلانات المستهدفة طريقة جيدة للبقاء على قمة وسائل التواصل الاجتماعي.
تعتبر الإعلانات على منصات وسائل التواصل الاجتماعي بما في ذلك Instagram فعالة من حيث التكلفة حيث يمكنك تعيين الميزانية التي تريدها.
يتيح لك Instagram إنشاء منشورات مروّجة باستخدام الفيديو أو الصور.
احرص على استخدام صور عالية الجودة لمنتجاتك، حيث تكون صورا تمثل رائحة العطر للمشاهد أو لإثارة مشاعر معينة لديه.
4. مقاطع الفيديو:
يمكن أن يؤدي استخدام مقاطع الفيديو إلى بناء جمهور لعلامتك التجارية، إذا كان لديك حساب على YouTube، فيمكنك بدء قناة لإعلام الأشخاص بمختلف الاتجاهات والموضوعات في مجال صناعة العطور، أو اصطحابهم في جولة وراء الكواليس توضح كيفية صناعة العطور.
يمكنك أيضًا تضمين مقاطع الفيديو هذه على موقع الويب الخاص بك حتى يتم تشغيلها عندما يقوم شخص ما بالتسوق من متجرك عبر الإنترنت.
5. مسابقات وسائل التواصل الاجتماعي:
استخدم وسائل التواصل الاجتماعي في القيام بمسابقات يحصل فيها الفائزون على زجاجة عطر مجانية من متجرك، وأيضا شجع متابعيك على الترويج لعلامتك التجارية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، حيث يمكنك اختيار فائز عشوائيًا من الأشخاص الذين ينشرون علامة المتجر الخاصة بك.
6. احتفل بإطلاق متجرك عبر الانترنت:
يمكنك تكوين ضجة حول عملية الإطلاق عن طريق نشر ميزة العد التنازلي في وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بك.
قم بإنشاء محتوى مختلف يحتوي على إعلانات تشويقية لمنتجاتك وأيضا تفاصيل كاملة حول منتجاتك وعطورك الجديدة وقم بتشغيلها لفترة محدودة قبل إطلاقك.
7. أنشئ برنامج للحفاظ على العملاء:
إذا كنت تقدم أكثر من عطر أو أي منتجات إضافية، فابدأ بعمل برنامج يمكنك من الحفاظ على عملائك وضمان شرائهم من متجرك بشكل مستمر، امنح العملاء الحاليين حافزًا للشراء منك بشكل متكرر بخصم مغري يمكن الوصول إليه عن طريق الشراء مرة اخرى.
واحرص دائما على الحصول على عملاء جدد ليس فقط عملائك الحاليين، قم بتطوير متجرك وتنويع منتجاتك وعمل العروض والخصومات لجذب المزيد من العملاء.